الخميس، 30 مايو 2013

إغلاق مفاعلات نووية في كوريا الجنوبية سيعزز الطلب على الغاز المسال

سول/برزبين (رويترز) - من المتوقع أن يرتفع الطلب الآسيوي على الغاز الطبيعي لتوليد الكهرباء هذا الصيف إذ تحذو كوريا الجنوبية حذو اليابان في شراء شحنات من الغاز لسد نقص في الكهرباء بعد إغلاق مزيد من المفاعلات النووية لأسباب تتعلق بالسلامة.
وحذرت سول من نقص الكهرباء وقطع التيار بالتناوب بسبب إغلاق مفاعلين وبقاء مفاعل ثالث مغلقا لفترة طويلة لاستبدال أجزاء تم توريدها باستخدام وثائق مزورة.
ويتوقع تجار وموردون للغاز الطبيعي المسال أن يدعم الطلب الإضافي من كوريا الجنوبية أسعار الغاز التي تحظى حاليا بدعم من الاحتياجات الإضافية لليابان بعد أن عطلت أزمة فوكوشيما التي حدثت قبل عامين القطاع النووي في البلاد.
ومن المنتظر أن تعلن كوريا الجنوبية - ثاني أكبر مستورد للغاز الطبيعي المسال في العالم بعد اليابان - يوم الجمعة تفاصيل خططها للتعامل مع نقص الكهرباء مع بلوغ الطلب ذروته في فصل الصيف حين يزيد استخدام مكيفات الهواء. ويتوقع خبراء الأرصاد الجوية أن تكون درجات الحرارة مرتفعة على غير العادة في هذا الصيف.
وقالت كوريا جاس كورب - أكبر شركة تشتري الغاز المسال في العالم - إنها سترفع مستويات المخزونات إلى 70 بالمئة من طاقتها التي تبلغ 3.96 مليون طن من نحو 60 بالمئة في الوقت الراهن. وسيعني هذا طلبا إضافيا قدره 396 ألف طن من الغاز المسال الذي يجري توريده في آسيا من محطات في استراليا واندونيسيا بشكل رئيسي.
وقال تاجر للغاز الطبيعي المسال في سنغافورة "إذا بدأ الكوريون الشراء الآن لتعزيز مخزوناتهم فقد يدعم ذلك الأسعار ... جانب كبير يتوقف على الصيف وعلى درجات الحرارة واستهلاك الغاز الطبيعي المسال."
وتراوحت الأسعار بين 14 و14.5 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية في الأسابيع القليلة الماضية وقد يؤدي تزايد المشتريات الكورية إلى دفع الأسعار نحو 15-16 دولارا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق