الأحد، 31 مارس 2013

دول الخليج تسعى للحفاظ على موطئ قدم في صناعة المصافي

ذكرت صحيفة (وول ستريت جورنال) ان الدول الخليجية المنتجة للنفط تتطلع الى منافسة الدول الآسيوية التي حققت تقدما كبيرا في قطاع المصافي.
ويذكر سالار مورادي الخبير في اسواق النفط في شركة (اف جي اي) البريطانية المتخصصة في بحوث النفط والغاز ان دول الشرق الاوسط لديها استراتيجية لتنويع اقتصادياتها والتحول من تصدير النفط فقط الى تصدير المنتجات النفطية للقيمة المضافة.

مصاف مشتركة

وهناك مشروعات مشتركة لبناء مصافي جديدة بين مؤسسة البترول الكويتية وارامكو السعودية والصين وشركة قطر للبترول الدولية وشركة روزنيفت الروسية وشركة بي دي تي اس ايه في فنزويلا وسوف يؤدي ذلك الى دعم الصادرات وخفض الواردات.

مصفاة فيتنام

وفي فيتنام وافقت شركة البترول الكويتية العالمية وشركة بتروفيتنام وشركة اديمتسو كوسان اليابانية على بناء مجمع يضم مصفاة نفطية ومجمع للبتروكيماويات شمالي فيتنام بقيمة تسعة مليارات دولار، وسوف تبدأ عملية الانتاج في 2017 بقدرة تكرير اجمالية تبلغ 200 الف برميل يوميا مع امكانية مضاعفة القدرة الانتاجية خلال المرحلة الثانية، وسوف يؤدي هذا المشروع الى خفض واردات الكويت.
واضافت الصحيفة ان هناك مشروعات مشتركة لمصافي جديدة في الهند واندونيسيا والصين.
واشارت الصحيفة الى المشروع المشترك في منطقة الجبيل في السعودية بين ارامكو السعودية وشركة توتال حيث سوف يضخ البنزين والديزل ومنتجات اخرى خلال ثلاثة شهور، وهناك مشروعات عملاقة اخرى في الامارات سوف تنتهي في 2015 وفي ينبع في السعودية بين شركة ارامكو السعودية وشركة سينوبيك الصينية.
وسوف تؤدي هذه المشروعات الى خفض واردات الدول الخليجية وزيادة صادراتها، وقد قامت السعودية في العام الماضي باستيراد حوالي 315 الف برميل يوميا من البنزين والديزل وزيت الوقود بقيمة تتراوح بين 40-35 مليون دولار.

جهود للتصدي للمنافسة
وتخطط العديد من الشركات العالمية للتصدي لمنافسة الشركات الخليجية ولا تعتبر شركة (شيفرون) العالمية الوحيدة التي تبذل الجهود لمواجهة المنافسة الشديدة حيث تخطط شركة ريلايانس لخفض تكلفة التشغيل الى مستويات يمكنها عن طريقها منافسة شركات الشرق الاوسط.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق