الأحد، 26 مايو 2013

البرازيل تعتزم إلغاء ديون على إفريقيا بقيمة 900 مليون دولار

أديس أبابا (رويترز) - قال مسؤول برازيلي يوم السبت إن بلاده تعتزم إلغاء أو إعادة هيكلة ديون مستحقة على دول إفريقية بقيمة نحو 900 مليون دولار في إطار خطة لزيادة التمويلات المخصصة للقارة في المستقبل.
ويقول خبراء اقتصاد إن البرازيل تعمل على توسيع علاقاتها الاقتصادية مع إفريقيا بشكل متزايد مما يظهر أن نشوب الأزمات في الدول الغنية يدفع الاقتصادات الصاعدة سريعة النمو إلى التجارة والاستثمار فيما بينها.
وقال مسؤولون برازيليون إن الرئيسة ديلما روسيف التي تزور العاصمة الأثيوبية أديس أبابا للاحتفال بالذكرى السنوية الخمسين للاتحاد الإفريقي ستعلن عن تأسيس وكالة جديدة للتنمية بجانب إلغاء ديون ستقدم المساعدة للدول الإفريقية.
وقال توماس ترومان المتحدث باسم الرئاسة البرازيلية للصحفيين في أديس أبابا "جميعها (المساعدات) تقريبا عبارة عن إلغاء" للديون.
وينص القانون البرازيلي على أن برازيليا لا تستطيع تقديم قروض جديدة أو مساعدات مالية طويلة الأجل إلى دول لا تزال هناك ديون مستحقة عليها.
وأضاف ترومان أن معظم المساعدات البرازيلية في المستقبل ستستهدف برامج البنية التحتية والزراعة والبرامج الاجتماعية.
ومن بين الدول الاثنتى عشرة التي تستفيد من إلغاء الديون تنزانيا وجمهورية الكونجو المنتجة للنفط وزامبيا الغنية بالنحاس. وتمثل تنزانيا موقعا جديدا للتنقيب عن الغاز وتبلغ قيمة الديون المستحقة عليها للبرازيل 237 مليون دولار.
وأشار ترومان إلى أن معظم الديون تراكمت في سبعينات القرن العشرين وتم التفاوض بشأنها من قبل.
وقال إن روسيف تقوم بثالث زياراتها لإفريقيا خلال ثلاثة أشهر مما يعكس تطلع البرازيل لتوطيد العلاقات مع القارة.
وتمثل دول البريكس - التي تضم البرازيل والصين والهند وروسيا - أكبر الشركاء التجاريين لإفريقيا في الوقت الحالي وأكبر مجموعة من المستثمرين الجدد فيها. وقال ستاندرد بنك إنه من المتوقع أن يتجاوز حجم التبادل التجاري بين دول البريكس وإفريقيا 500 مليار دولار بحلول عام 2015

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق