الثلاثاء، 11 يونيو 2013

بواعث قلق بشأن التحفيز تهبط بالأسهم الأوروبية

لندن (رويترز) - تراجعت الأسهم الأوروبية يوم الثلاثاء تحت وطأة مخاوف من أن حقبة التحفيز الوفير بصدد الانتهاء بعد قرار بنك اليابان المركزي عدم الكشف عن أي إجراءات جديدة.
وأدى عدم تغير سياسة بنك اليابان إلى خيبة أمل بعض المستثمرين الذين توقعوا إجراءات مثل تمديد أجل ضخ أموال بفائدة ثابتة منخفضة.
وجاء ذلك بعد قول البنك المركزي الأوروبي الأسبوع الماضي إنه لا يرى حاجة لمزيد من إجراءات التحفيز في الوقت الحالي والنقاش العلني لمسؤولي مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) بشأن التوقيت المناسب لبدء تقليص مشتريات الأصول بموجب برنامج التيسير الكمي.
وفي الساعة 0702 بتوقيت جرينتش هبط مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 0.6 بالمئة إلى 1186.76 نقطة.
وقال إيوان سميث المحلل في نايت كابيتال "عدم تحرك بنك اليابان في الليلة الماضية يسلط الضوء على مدى اعتماد الأسواق على البنوك المركزية لتقديم قوة دفع إضافية.
"سواء كان سحبا كاملا لإجراءات التحفيز من البنوك المركزية أو مجرد تقليص ... فالكل يحاول استباق تلك الخطوة وهم يدركون أن هناك فرصة ضئيلة فقط للخروج من تلك التداولات. يتوقف الأمر على ما سيحدث خلال الصيف لكن لن يكون سيئا أن نرى تصحيحا بين خمسة وعشرة بالمئة الآن."
وفي أنحاء أوروبا فتح مؤشرا فايننشال تايمز 100 البريطاني وكاك 40 الفرنسي على تراجع 0.4 بالمئة في حين هبط مؤشر داكس الألماني 0.6 بالمئة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق