الثلاثاء، 28 مايو 2013

دول بالاتحاد الأوروبي تعارض فرض رسوم على الألواح الشمسية الصينية

بروكسل (رويترز) - أظهر استطلاع يوم الإثنين أن معظم حكومات الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي تعارض خطة لفرض رسوم ضخمة على واردات ألواح الطاقة الشمسية من الصين مقوضة جهود بروكسل للضغط على بكين بشأن ممارساتها التجارية.
وتتهم المفوضية الأوروبية -الجهاز التنفيذي للاتحاد الأوروبي- الشركات الصينية ببيع ألواح الطاقة الشمسية بأقل من التكلفة في أوروبا -وهي ممارسة تعرف بالإغراق- وتخطط لفرض رسوم عليها وهو ما يجعل كسب حصة سوقية أمرا صعبا للغاية على الصين.
وستصبح الرسوم التي ستبلغ في المتوسط 47 في المئة سارية المفعول اعتبارا من السادس من يونيو حزيران لفترة تجريبية ويمكن إلغاؤها إذا تمكن الطرفان من التوصل إلى تسوية عبر المفاوضات.
وهذه هي أكبر قضية تجارية تتولاها المفوضية الأوروبية حيث تبلغ مبيعات الألواح الشمسية الصينية للاتحاد الأوروبي نحو 21 مليار يورو.
وتلك الرسوم اقترحها المفوض التجاري للاتحاد الأوروبي كاريل دي جوشت الذي التقى نائب وزير التجارة الصيني تشونغ شان في اجتماع غير رسمي في بروكسل يوم الاثنين.
وقال دبلوماسيون لرويترز إنه خوفا من فقدان أعمال في الصين فإن ألمانيا وبريطانيا وهولندا كانت من بين 14 دولة على الأقل من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي عارضت فرض تلك الرسوم.
وذكرت المفوضية أن الصين تضغط على بعض دول الاتحاد لمعارضة الرسوم.
وقالت في بيان "المفوض دي جوشت ... أوضح لنائب الوزير أنه على علم بالضغط الذي تمارسه الصين على عدد من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي."
وكان لدى الدول الأعضاء التي يبلغ عددها 27 دولة مهلة حتى يوم الجمعة الماضي لتقديم رد رسمي مكتوب على اقتراح دي جوشت. وبالرغم من أن المفوض التجاري مازال لديه الحق في فرض هذه الرسوم إلا أن اتخاذ هذا الإجراء في ظل معارضة دول أعضاء سيكون أمرا صعبا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق