الأحد، 26 مايو 2013

أهم الأحداث في قطاع النفط والغاز خلال الأسبوع (في منطقة الخليج)

منحت شركة ارامكو السعودية شركة لارسن اند توبرو الهندية عقدا لبناء منشآت تشمل محطة معالجة غاز في حقل مدين للغاز. وترفع السعودية انتاجها من الغاز الطبيعي لتلبية الطلب سريع النمو على الكهرباء محليا ولامداد صناعة البتروكيماويات المهمة استراتيجيا بالمواد الخام. وستشيد الشركة الهندية معمل غاز بطاقة 75 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم من الغاز غير المرافق و4500 برميل من المكثفات يوميا، على أن يبدأ تشغيل المعمل في منتصف عام 2016. وسيتضمن المشروع انشاء خطي أنابيب يمتدان بطول 98 كيلومترا لتسليم غاز البيع والسوائل الهيدروكربونية إلى محطة كهرباء متطورة بالقرب من ضباء لتوليد الكهرباء بكفاءة عالية وتجنب حرق الديزل عالي القيمة.

الامارات
أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي عن تدشين محطة تحويل رئيسية جديدة الشهر الحالي بجهد 132/11 كيلو فولت وقدرة تحويلية 150 ميجا فولت أمبير بمنطقة مرسى دبي، بتكلفة بلغت 105 ملايين درهم منها 100 مليون درهم تكلفة المحطة، ويتضمن المشروع تمديد كابلات أرضية جهد 132 كـيلو فــولت لربط هذه المحطة بشبكة الهيئة بتكــلفة تصل الى 5 ملايين درهم وذلــك لتأمــين الطلب المتنامي على الطـــاقة الكهربائية لمخــتلف الاستخدامات.

ويهدف المشروع الى تعزيز قدرة شبكات الهيئة لنقل الكهرباء إلى منطقة مرسى دبي، حيث تم تمديد كابلات أرضية جهد 132 كيلوفولت بطول 320 مترا لربطها بمحطة التحويل الرئيسية جهد 132/11 كيلوفولت بمنطقة نخلة جميرا ومحطة التوزيع جهد 132 في جبل علي، بما يرفع من الكفاءة والاعتمادية لشبكات الهيئة في هذه المناطق الحيوية ويضمن استمرار واستقرار الإمدادات الى مختلف المستهلكين في كافة الأوقات.


عمان
أعلنت اليوم كلّ من شركة تنمية نفط عُمان، وشركة "جلاس بوينت" للطاقة الشمسية، العاملة في مجال استخلاص النفط المعزز باستخدام الطاقة الشمسية، عن بدء التشغيل الناجح لأوّل مشروع لاستخلاص النفط المعزز باستخدام الطاقة الشمسية في الشرق الأوسط. ومن خلال تسخير الطاقة الشمسية عبر تقنية "إنكلوزد تراف" من "جلاس بوينت"، ينتج مشروع استخلاص النفط المعزز ما مقداره 50 طناً يومياً من البخار الخالي من انبعاثات الكربون والذي يُضخّ مباشرةً في العمليات الحالية لاستخلاص النفط المعزز حرارياً في حقل "أمل" الغربي التابع لشركة تنمية نفط عُمان والواقع في جنوب سلطنة عُمان. ويعمل النظام بقدرة 7 ميجاوات بشكلٍ منتظم، وتم بنجاح مؤخراً في أوّل اختبار قبول الأداء منذ انطلاقه وذلك بتخطي إنتاج البخار المتعاقد عليه بنسبة 10%.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق