الجمعة، 26 أبريل 2013

بنك اليابان المركزي يتوقع تحقيق المستوى المستهدف للتضخم في 2015-2016

طوكيو (رويترز) - توقع بنك اليابان يوم الجمعة أن يرتفع التضخم إلى نحو اثنين بالمئة في النصف الثاني من السنوات الثلاث المقبلة بسبب خطة التحفيز التي ينتهجها البنك لكن المحللين يقولون ان هذا التقدير قد يكون مبالغا في التفاؤل.
وفيما يذكر بالمهام الصعبة التي يتعين القيام بها أظهرت بيانات يوم الجمعة أن اسعار المستهلكين الأساسية تراجعت بمعدل سنوي للشهر الخامس على التوالي حتى مع تراجع سعر الين في الفترة الأخيرة الذي رفع تكلفة الواردات.
وأحجم البنك المركزي الذي واجه سنوات من انكماش الأسعار عن طرح أي مبادرات أو سياسات جديدة بعد أن فاجأ محافظه الجديد هاروهيكو الأسواق يوم الرابع من ابريل بالتعهد بضخ 1.4 تريليون دولار في الاقتصاد لتحقيق مستوى التضخم المستهدف خلال عامين.
وفي تقرير اقتصادي نصف سنوي توقع البنك المركزي أن ترتفع أسعار المستهلكين الأساسية التي تستبعد اسعار الغذاء والنفط 1.9 بالمئة في السنة المالية حتى مارس آذار 2016. واضاف أن اليابان من المتوقع ان تحقق مستوى اثنين بالمئة المستهدف للتضخم في النصف الثاني من الفترة التي يشملها توقع البنك حتى مارس 2016.
لكن التقديرات أعلى بكثير من توقعات عشرة اقتصاديين استطلعت رويترز اراءهم هذا الاسبوع فيما يشير إلى الشكوك في امكانية الوصول بالتضخم إلى مستوى اثنين بالمئة بهذه السرعة. واظهر الاستطلاع أن التضخم سيصل إلى واحد بالمئة في 2015-2016

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق