الأربعاء، 27 مارس 2013

اليورو يواصل التراجع وسط مخاوف من تداعيات إنقاذ قبرص

لندن (رويترز) - تراجع اليورو إلى أدنى مستوى في أربعة أشهر مقابل الدولار يوم الأربعاء مع تزايد التوقعات بأن يكون إنقاذ قبرص نموذجا لعمليات مساعدة مستقبلية في منطقة اليورو وهو ما سيحمل المستثمرين من القطاع الخاص فاتورة الأزمة.
وهبط اليورو 0.3 بالمئة إلى 1.28165 دولار مسجلا أدنى مستوياته منذ أواخر نوفمبر تشرين الثاني غير أن متعاملين قالوا إنه الآن مدعوم بحديث عن طلبات شراء فوق مستوى 1.2800 دولار.
وسعى البنك المركزي الأوروبي يوم الثلاثاء لتبديد ما أوحت به تصريحات يروين ديسيلبلوم رئيس مجلس وزراء مالية منطقة اليورو في اليوم السابق من أن صفقة قبرص قد تحدد ملامح عمليات إنقاذ البنوك في المستقبل. وأكد المركزي الأوروبي أن قبرص حالة فريدة.
لكن هذا لم يكن كافيا لتبديد المخاوف من أن يتحمل كبار المودعين في أوروبا خسائر مباشرة من عمليات إنقاذ مستقبلية وهو ما جعل المستثمرين يبتعدون عن أصول منطقة اليورو أو يسحبون أموالا من اقتصادات متعثرة مثل اسبانيا وايطاليا.
وتراجع الين مقابل الدولار بسبب توقعات بأن يتخذ البنك المركزي الياباني إجراءات جريئة للتيسير النقدي الأسبوع المقبل بعد أن قالت صحيفة نيكي إن البنك سيقرر تعزيز مشترياته من السندات في اجتماعه لمراجعة السياسة النقدية في الثالث والرابع من ابريل نيسان.
وارتفع الدولار 0.15 بالمئة إلى 94.55 ين بعد أن سجل يوم الإثنين أدنى مستوى في أسبوع عند 93.53 ين.
غير أن اليورو تراجع 0.1 بالمئة مقابل الين إلى 121.33 ين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق