الاثنين، 28 يناير 2013

مصادر: واردات الهند من النفط الإيراني تتراجع 19% في 9 أشهر

نيودلهي (رويترز) - أظهرت بيانات من مصادر تجارية أن واردات الهند من النفط الإيراني زادت بنسبة 29 بالمئة في ديسمبر كانون الأول بالمقارنة مع نوفمبر تشرين الثاني لكنها تراجعت بنسبة 19 بالمئة في الأشهر التسعة الأولى لعقود السنة المالية وهو الخفض الذي مكنها من الحصول على إعفاء من عقوبات غربية.
وأدت العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بهدف حمل إيران على تقليص برنامجها النووي المثير للجدل والذي يعتقد الغرب أنه يهدف إلى إنتاج سلاح نووي إلى خفض صادرات النفط الإيرانية لأكثر من النصف في عام 2012. وتقول إيران إن برنامجها النووي مدني.
وخفض أكبر عملاء النفط الإيراني في آسيا وهم الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية وارداتهم بدرجة كبيرة للحصول على إعفاء من العقوبات واستمرار العمل مع النظام المالي الأمريكي.
وخفضت الهند وهي ثاني أكبر مشتر للنفط الإيراني بعد الصين من أهمية إيران كمورد لها لتشكل إمداداتها 8.6 بالمئة من إجمالي واردات الهند في 2012 وتوجهت بدلا من ذلك إلى بائعين من أمريكا اللاتينية أصبحت الواردات منهم تمثل حاليا 15.5 بالمئة من إجمالي مشتريات الهند من النفط.
وقالت المصادر إن الهند تعتزم خفض وارداتها من إيران ما بين عشرة و15 بالمئة في العقد السنوي التالي الذي يبدأ في أول ابريل نيسان ثم تقليصها بدرجة أكبر إذا لم تخفض طهران أسعارها للمساعدة في تغطية التكاليف الناتجة عن العقوبات الغربية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق